قال ابن أبي شيبة في المصنف [ 516]:
حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ
، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ؛ أَنَّ أَبَا مُوسَى نَحَرَ جَزُورًا فَأَطْعَمَ
أَصْحَابَهُ ، ثُمَّ قَامُوا يُصَلُّونَ بِغَيْرِ طُهُورٍ ، فَنَهَاهُمْ عَنْ ذَلِكَ
، وَقَالَ : مَا أُبَالِي مَشَيْت فِي فَرْثِهَا وَدَمِهَا وَلَمْ أَتَوَضَّأْ ، أَوْ
أَكَلْت مِنْ لَحْمِهَا وَلَمْ أَتَوَضَّأْ.
وهذا إسناد صحيح ، وظاهره أن أبا موسى يذهب إلى نجاسة دم الحيوان إذا
كثر وفحش
ويخالفه ما روي عن ابن مسعود
قال ابن أبي شيبة في المصنف 3975- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا
خَالِدٌ وَمَنْصُورٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ ؛ أَنَّ
ابْنَ مَسْعُودٍ صَلَّى وَعَلَى بَطْنِهِ فَرْثٌ وَدَمٌ ، قَالَ : فَلَمْ يُعِدِ الصَّلاَةَ.
ويحيى الجزار لم يدرك ابن مسعود
قال الأثرم في ناسخ الحديث ومنسوخه ص89 :” وحديث يحيى بن الجزار
عن ابن عباس عندنا غير متصل”
فإذا كانت روايته عن ابن عباس غير متصلة ، فروايته عن ابن مسعود من
باب أولى
وقد استنكر ابن سيرين هذا الخبر
قال ابن أبي شيبة في المصنف 3976- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنِ ابْنِ
عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ؛ أَنَّهُ أَمْسَكَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ بَعْدُ ، وَلَمْ
يُعْجِبْهُ.
وقد ورد عن عدد من التابعين العفو عن اليسير من الدم
والذي يميل إليه القلب نجاسة دم الحيوان
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم