ذكر بعد الوضوء له فضل عظيم يغفل عنه كثيرُ من الناس

في

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

قال ابن أبي شيبة في المصنف 19: حَدَّثَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ،
عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، عَنْ قَيْسِ
بْنِ عُبَادٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ :

مَنْ قَالَ إذَا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ : سُبْحَانَك اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ
، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُك وَأَتُوبُ إلَيْك ، خُتِمَتْ
بِخَاتَمٍ ، ثُمَّ رُفِعَتْ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَلَمْ تُكْسَرْ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.

أقول : وهذا إسنادٌ صحيح على شرط الشيخين

وقد رفع بعضهم هذا الخبر وغلط

قال النسائي في الكبرى 9909 : أخبرنا يحيى بن محمد بن السكن قال حدثنا
يحيى بن كثير أبو غسان قال حدثنا شعبة قال حدثنا أبو هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد
عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك
اشهد ان لا إله الا أنت استغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم
القيامة قال أبو عبد الرحمن هذا خطأ والصواب موقوف خالفه محمد بن جعفر فوقفه

9910 : أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن أبي هاشم
قال سمعت أبا مجلز يحدث عن قيس بن عباد عن أبي سعيد قوله قال أبو عبد الرحمن وكذلك
رواه سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري

والخبر مع كونه موقوفاً إلا أن له حكم الرفع

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم