فمن المشهور عند الباحثين أن كلمة ( لين ) من الجرح غير الشديد الذي يطلق
على الراوي الضعيف ضعفاً محتملاً
غير أنني وجدت البزار يطلقها على عدد من شديدي الضعف فلعل ذلك اصطلاح عنده
وإليك الأمثلة
1_ محمد بن الحسن بن زبالة
قال البزار : (وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَدَنِيُّ لَيِّنُ الْحَدِيثِ
، قَدْ رَوَى أَحَادِيثَ لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهَا ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ أَهْلُ
الْعِلْمِ وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ عَلَى مَا فِيهِ مِنْ
عِلَّةٍ لأَنَّا لَمْ نَحْفَظْ لَفْظَهُ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ)
ومحمد بن الحسن بن زبالة متهم بالكذب
2_ إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ
قال البزار : (وَإِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، إِلاَّ أَنَّهُ
قَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْهُمُ الثَّوْرِيُّ وَابْنُ الْمُبَارَكِ وَغَيْرُهُمَا
وَقَدِ احْتَمَلُوا حَدِيثَهُ)
إسحاق بن يحيى بن طلحة هذا متروك
قال المزي في تهذيب الكمال : (قال على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد
عنه فقال : ذاك شبه لا شىء .
و قال على : نحن لا نروى عنه شيئا .
و قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : منكر الحديث ليس بشىء .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : متروك الحديث .
و قال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين : ضعيف .
و كذلك قال عباس الدورى عن يحيى و زاد : ليس بشىء ، لايكتب حديثه .
و قال عمرو بن على : متروك الحديث منكر الحديث .
و قال البخارى : يتكلمون فى حفظه .
و قال الترمذى : ليس بذاك القوى عندهم و قد تكلموا فيه من قبل حفظه .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال فى موضع آخر : متروك الحديث .
و قال أبو زرعة : واهى الحديث )
3_ حصين بن عمر
قال البزار : (إنما ذكرنا هذا الحديث على لين حصين )
وحصين هذا قال الحافظ في التقريب ( متروك )
4_ عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير
قال البزار : (عَمْرو بن دينار وهو لين الحديث)
قال المزي في تهذيب الكمال : (قال محمد بن إسماعيل بن أبى سمينة عن إسماعيل
ابن علية : ضعيف الحديث .
و قال أبو الحسن الميمونى ، عن أحمد بن حنبل : ضعيف ، منكر الحديث .
و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : لا شىء .
و قال يعقوب بن شيبة ، عن يحيى بن معين : ذاهب .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى : ليس بشىء .
و قال عمرو بن على : ضعيف الحديث ; روى عن سالم عن ابن عمر عن النبى صلى
الله عليه وسلم أحاديث منكرة .
و قال أبو زرعة : واهى الحديث .
و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث ; روى عن سالم بن عبد الله عن أبيه غير حديث
منكر ، و عامة حديثه منكر .
و قال البخارى : فيه نظر .
و قال أبو عبيد الآجرى ، عن أبى داود : فى حديثى عمرو بن دينار قهرمان
الزبير
ـ يعنى : عن سالم عن أبيه عن جده ـ ليسا بشىء .
و قال الترمذى : ليس بالقوى فى الحديث ، و قد تفرد عن سالم بن عبد الله
بأحاديث .
و قال النسائى : ليس بثقة . روى عن سالم عن ابن عمر أحاديث منكرة .
و قال فى موضع آخر : ضعيف .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى ، و الدارقطنى : ضعيف .
و قال على بن الحسين بن الجنيد الرازى : شبه المتروك .
و قال ابن حبان : لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب ، كان ينفرد بالموضوعات
عن الأثبات )
فمثله متروك
5_ عبد العزيز بن أبان القرشي
قال الحافظ في التقريب : ( متروك وكذبه ابن معين )
قال البزار 🙁 وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ شَرِيكٌ عَنْ عُبَيْدِ
اللهِ إِلاَّ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ لَيِّنُ الْحَدِيثِ)
6_ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم
قال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ عُمَرَ
إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَفِيهِ رَجُلانِ لَيِّنٌ حَدِيثُهُمَا أَحَدُهُمَا زَيْدُ
بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَالآخَرُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ ، وَهُوَ مُنْكَرُ
الْحَدِيثِ جِدًّا)
وهنا تصريح بالجمع بين قوله ( لين ) و قوله ( منكر الحديث جداً في راو
واحد )
7_ أبو بكر بن أبي سبرة
قال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ
صلى الله عليه وسلم مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَإِنَّمَا
أَتَى مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ فِيمَا أَحْسَبُ لأَنَّ أَبَا بَكْرٍ
لَيِّنُ الْحَدِيثِ)
قال ابن حجر في التقريب (رموه بالوضع )
8_ عمرو بن جرير البجلي
هذا كذبه أبو حاتم ، وقال الدارقطني متروك
وقال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ
، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ عُمَرَ إِلاَّ عَمْرُو بْنُ جَرِيرٍ ، وَعَمْرٌو لَيِّنُ الْحَدِيثِ
، وَقَدِ احْتُمِلَ حَدِيثُهُ وَرُويَ عَنْهُ)
9_ عنبسة بن عبد الرحمن
قال الحافظ في التقريب :” متروك رموه بالوضع “
وقال البزار : (وَعَنْبَسَةُ هَذَا لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ
بْنِ عَلافٍ لاَ نَعْلَمُ رَوَى عَنْهُ إِلاَّ عَنْبَسَةُ)
10_ سوار بن مصعب
وهذا متروك له ترجمة حافلة في الميزان
قال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ
، عَنْ قَيْسٍ ، إِلاَّ سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، وَهُوَ لَيِّنُ الْحَدِيثِ)
وفي هذه الأمثلة العشرة كفاية لمن أراد الوقوف على حقيقة الأمر ، والذي
يبدو أن ( لين الحديث ) عنده توازي ( منكر الحديث ) عند غيره ، إذ لا يعقل أن يخفى
على جبل مثله حال هؤلاء جميعاً فيضعفهم ضعفاً محتملاً وهم عند الأئمة متروكين بل فيهم
المتهم الوضع ، والبزار نفسه يورد هذه الأحاديث ويستنكرها
ثم إنه في عبد الرحمن بن زيد بن أسلم جمع بين قوله ( لين ) وقوله ( منكر
الحديث جداً )
والله أعلم بالصواب
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم