فمن المشهور في كتب المصطلح أن قول الأئمة في الراوي ( لين الحديث ) تضعيف
محتمل .
وقد كنت تتبعت استخدام البزار
لهذه اللفظة فوجدته يطلقها على الضعف الشديد في الغالب .
وتتبعت في هذه المرة إطلاق أبي حاتم وأبي زرعة فوجدتهما يطلقانها على الضعف
الشديد أيضاً في الغالب .
وإليك تفصيل ذلك عن طريق ذكر الرواة
الذين قالوا فيهم ( لين الحديث )
1- إبراهيم الهجري
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل قرئ على العباس بن محمد الدُّوري،
عن يَحيَى بن مَعين قال: إِبراهيم الهجري ليس بِشيءٍ.
سمعتُ أَبي يقول: إِبراهيم الهجري ليس بقوي لين الحديث.
قول ابن معين ( ليس بشيء ) جرح شديد وقول أبي حاتم ( ليس بقوي ) بحذف الألف
واللام من قبيل الجرح الشديد
وقد قال أبو حاتم عنه في مكان آخر ( منكر الحديث ) وهذا جرح شديد وكذا
قال النسائي بل وقال ( ليس بثقة لا يكتب حديثه ) وقال علي بن الحسين بن الجنيد في حقه
( متروك )
2- إِسحاق بن إِبراهيم بن سَعيد المدني
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وسمعتُ أَبي يقول: هو لين الحديث.
قال: وسأَلتُ أَبا زُرعَة عنه، فقال: ليس بقوي، مُنكَر الحديث.
قول أبي زرعة جرح شديد فيحمل كلام أبي حاتم على موافقته
3- أيوب بن سويد
وهذا ضعفه مشهور اتهمه ابن معين بسرقة الحديث وهذا جرح شديد ، وقال النسائي
:” ليس بثقة ” وهذا جرح شديد ولينه أبو حاتم
4- أصبغ بن نباتة
وهذا يكفينا قول ابن حجر فيه في التقريب :” متروك رمي بالرفض
” ، وقد اكتفى فيه بقوله ( لين الحديث )
5- أبو حمزة الثمالي
وهذا قال فيه أحمد وابن معين ( ليس بشيء ) وهذا جرح شديد وقال أبو حاتم
وأبو زرعة ( لين الحديث ) وزاد أبو حاتم ( يكتب حديثه ولا يحتج به )
وأبو حاتم إذا قال في الراوي ( يكتب حديثه ) لا يعني بذلك إخراجه عن حيز
الضعف الشديد فإنك تجده يقول ( منكر الحديث يكتب حديثه ) وإنما يريد بذلك أنه يكتب
للمعرفة
وقال النسائي في الثمالي :” ليس بثقة ” وقال الدارقطني
:” متروك ” وكلاهما جرح شديد يتناسب مع كلمة أحمد وابن معين ومع تفسيرنا
لكلمة أبي حاتم وأبي زرعة
6- حماد بن واقد
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل سَمِعتُ أَبي يقول: حماد بن واقد ليس
بِقَوي، لين الحديث يُكتَبُ حديثُهُ على الإعتبار، وهو بابة عثمان بن مطر، ويوسف بن
عطية.
عثمان بن مطر ويوسف بن عطية متروكان ، وحماد هذا قال عنه البخاري منكر
الحديث وهذا جرح شديد ، وقول أبي حاتم ( يكتب حديثه على الاعتبار ) الذي يبدو أنه ليس
الاعتبار بمصطلحنا وإنما هو المعرفة ، وقوله ( ليس بقوي ) يريد به الضعف الشديد كما
هو معلوم
7- حفص بن عمر العدني
قال فيه أبو حاتم ( لين الحديث ) وقال النسائي ( ليس بثقة ) وقال ابن عدي
( عامة حديثه غير محفوظ ) وهذا جرح شديد وقال الدارقطني 🙁 متروك ) وقال أبو داود
: ( منكر الحديث ) وقال ابن معين ( ليس بشيء ) وهذه كلها من ألفاظ الجرح الشديد
8- روح بن عطاء بن أَبي ميمونة
هذا قال عنه ابن حبان ( تركه أحمد وابن معين جميعاً ) وقد قال فيه أحمد
( منكر ) وهذا جرح شديد وقال فيه أبو حاتم ( لين الحديث )
9- أبو سعد البقال
هذا قال فيه أحمد ( منكر الحديث ) وقال ابن معين ( ليس بشيء ) وقال عمرو
بن علي الفلاس ( متروك ) وقال أبو زرعة ( لين ) وبرأه من تعمد الكذب ، وقال البخاري
: ( منكر الحديث ) وهذه كلها تلتقي في التضعيف الشديد
10- سليمان بن أَبي داود الحَرَّاني
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل سَأَلتُ أَبي عنه، فقال: ضعيف الحديث
جدا.
سئل أَبو زُرعَة عنه، فقال: كان لين الحديث.
وهذا من أوضح الأمثلة على مرادهم ب( لين الحديث )
11- سليمان بن سالم، وهو ابن أَبي داود الحَرَّاني، واسم أبي داود سالم
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل قال: سَأَلتُ أبي عنه، فقال: ضعيف
الحديث جدا.
قال: وسأَلتُ أَبا زُرعَة عنه، فقال: لين الحديث.
وهذا كسابقه
12- سالم بن دينار
وهذا قال فيه أبو زرعة وحده ( لين الحديث ) والبقية احتملوه
13- سويد بن عبد العزيز
وهذا كان يلقن وقال فيه أحمد ( متروك ) وقال فيه أبو حاتم ( لين الحديث
)
14- أبو بكر الهذلي
وهذا يكفينا قول ابن حجر فيه التقريب ( متروك ) وقد اتهم بالكذب وقد قال
فيه أبو حاتم ( لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به )
وهذا يقرب لك مراد أبي حاتم في قوله ( يكتب حديثه )
14- شبيب بن بشر
قال فيه أبو حاتم ( لين الحديث ) غير أن ابن معين وثقه وقد قال فيه البخاري
كما في علل الترمذي ( منكر الحديث )
15- صالح بن أبي الأخضر
وهذا اتفقوا على ضعفه ولكن اختلفوا في درجة ضعفه وقد قال الدارقطني
:” لا يعتبر به ” وقال أبو حاتم :” لين الحديث “
16- صدقة بن موسى الدقيقي
هذا ضعفه ابن معين جداً فقال ( ليس بشيء ) وقرن أبو حاتم قوله فيه ( لين
الحديث ) بقوله ( ليس بقوي ) وهذا أقرب للتضعيف الشديد وغيرهم احتمله
17- الصلت بن دينار
وهذا يكفينا قول ابن حجر فيه في التقريب :” متروك ناصبي ” وقد
قال فيه أبو حاتم ( لين الحديث ) وقال أيضاً : ( يكتب حديثه ) فتأمل !
وكذا قال أبو زرعة ( لين )
18- الضحاك بن نبراس
قال ابن معين ( ليس بشيء ) وقال النسائي ( متروك ) وقال أبو حاتم ( لين
الحديث )
19- طلحة بن عمرو الحضرمي
وهذا يكفينا قول ابن حجر فيه في التقريب :” متروك ” وقد قال
أبو حاتم ( لين الحديث عندهم ) وعامة أهل الحديث على أنه متروك وهذا يشرح لك جلياً
مقصده بقوله ( لين الحديث )
20- عَبد الله بن الزبير الأَسدي والد أبي أحمد الزبيري
وهذا قال فيه أبو نعيم ( لا يكتب حديثه ) وقال فيه أبو حاتم ( لين الحديث
) وحديثه قليل جداً في الكتب وهذا ظاهر لشدة ضعفه
21- عبد الله بن محمد بن عقيل
وهذا الخلاف فيه مشهور معروف ومن المحدثين من اختار شدة ضعفه وقد قال فيه
أبو حاتم ( لين الحديث )
22- عبد الرحمن بن ثروان
وهذا العامة على تمشيته وقد تشدد فيه أبو حاتم فقال ( لين الحديث ليس بقوي
) مع قوله عنه ( صالح ) وعبارة أبي حاتم فيه مشكلة
23- عبيد الله بن زحر
وهذا ضعفه كل من ابن معين وابن المديني جداً وقال أبو حاتم ( لين الحديث
) ولا يختلفون أن في حديثه مناكير ولكن اختلفوا هل هي منه أم ممن فوقه
24- عمر بن راشد اليمامي
قال أحمد ( لا يسوى حديثه شيء ) وقال الدارقطني 🙁 متروك ) وقال البزار
(منكر الحديث ) وقال النسائي ( ليس بثقة ) وقال أبو زرعة ( لين الحديث )
25- عمر بن شبيب المسلي
وهذا ضعفه ابن معين جداً وقال أبو زرعة ( لين الحديث ) وقال في موضع آخر
( واهي الحديث )
26- عمر بن قيس سندل
هذا قال أحمد وابن معين وعمرو بن علي ( متروك ) وقال أبو زرعة ( لين الحديث
) ولا أحسبه إلا موافقاً لهم فيما أرادوا فحاله بين لا يخفى على مثله
27- عقبة بن عَبد الله الأَصم البصري
هذا ضعفه النسائي وابن معين جداً وقال أبو حاتم ( لين الحديث )
28- فضيل بن سليمان النميري
وهذا ضعفه ابن معين وصالح جزرة أبو داود جداً واحتمله ابن المديني فروى
عنه قال أبو زرعة :” لين الحديث. رَوَى عَنه: عَلي بن المَديني، وكان من المتشددين”
وهذا نص نفيس على تشدد ابن المديني ولكن يبدو أن المتشدد تسامح هنا
29- محمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمير
هذا ضعفه ابن معين جداً وقال الدارقطني 🙁 متروك ) وقال أبو زرعة ( لين
)
30- المثنى بن الصباح
قال ابن الجنيد والنسائي 🙁 متروك ) وضعفه الساجي جداً وتركه يحيى وعبد
الرحمن وقال أبو حاتم وأبو زرعة ( لين الحديث )
31- مُؤَمَّل بن عَبد الرَّحمن الثقفي
لينه أبو حاتم وقال فيه ابن عدي ( عامة حديثه غير محفوظ )
32- النضر بن معبد
قال ابن معين ( ليس بشيء ) وقال النسائي ( ليس بثقة ) ولينه أبو حاتم وقال
( يكتب حديثه ) فتأمل
33- النضر بن عَبد الرَّحمن الخزاز
قال البخاري ( منكر الحديث ) وقال النسائي ( متروك ) وقال ابن معين ( ليس
بشيء ) ولينه أبو زرعة
34- الوليد بن محمد الموقري
وهذا يكفينا فيه قول الحافظ في التقريب : ( متروك الحديث ) وقد لينه أبو
زرعة
35- يحيى بن راشد البصري
وهذا قال فيه ابن معين ( ليس بشيء ) ولينه أبو زرعة
ففي هذه الأمثلة يظهر لنا أن الغالب في استخدام أبي حاتم وأبي زرعة لقولهم
( لين الحديث يكون في الجرح الشديد خصوصاً أبو حاتم منهما ، ولو قلنا أن قولهم ( لين
الحديث ) من قبيل الجرح المحتمل لحكمنا على أبي حاتم بالتساهل وهذا خلاف المشهور
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم