الكلام على زيادة ( بيمينه) في حديث ( يعقد التسبيح )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

قال أبو داود 1504 : حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة ومحمد بن قدامة
– فى آخرين – قالوا حدثنا عثام عن الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن
عمرو قال رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- – يعقد التسبيح

قال ابن قدامة – بيمينه.

قلت : زيادة بيمينه قد انفرد بها محمد بن قدامة من دون جمع ممن رووا الحديث
عن عثام

1- عبيد الله بن عمر بن ميسرة وحديثه مذكورٌ أعلاه

2- محمد بن عبد الأعلى الصنعاني وحديثه عند النسائي في الصغرى (1355)و
في الكبرى (1287) والترمذي (3486 )

3- الحسين بن محمد الذراع وحديثه عند النسائي في الصغرى ( 1355) في الكبرى
( 1287 )

4- أحمد بن المقدام وحديثه عند ابن حبان (123) وفيه زيادة ( بيده )

5- محمد بن عبد الوهاب الفراء وحديثه الحاكم ( 2006)

6- محمد بن عبد الله بن بزيع وحديثه عند البزار ( 2406)

7- مسدد بن مسرهد وحديثه عند الطبراني في الأوسط (8568)

8- محمد بن أبي بكر المقدمي وحديثه عند الطبراني في الأوسط (8568)

وقد توبع الأعمش من قبل شعبة بن الحجاج وحديثه عند الحاكم (2005) وليس
فيه الزيادة والله أعلم بصحة السند لشعبة

فانفراد محمد بن قدامة من دون هؤلاء الثقات يدل على شذوذ على هذه الزيادة
غير أن العمومات تفيد استحباب العقد باليمين غير أنه لا يجوز نسبة هذا الفعل للنبي
صلى الله عليه وسلم إلا بنص صحيح ولم يثبت ذلك

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم