قال الحاكم في مستدركه 3609 : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَانَ
الْجَلَّابُ ، بِهَمْدَانَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مِهْرَانَ الْخَرَّازُ
، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، قَالَ: سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ
، وَتَلَا قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً
يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا }
فَقَالَ: حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ
أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” مَا
رُزِقَ عَبْدٌ خَيْرًا لَهُ وَلَا أَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ “
أقول : المحفوظ عن مالك بغير هذا السند وهذا المتن فالحديث لأبي سعيد وليس
لأبي هريرة .
وإسحاق بن أحمد له ترجمة في تاريخ
الإسلام جاء فيها :
102 – إسحاق بن أحمد بن مهران الرازي. أبو يعقوب. [الوفاة: 271 – 280 ه]
قال الخليلي: مات سنة خمس وسبعين ومائتين، وقد قارب المائة.
رَوَى عَنْ: أبي الْحَسَن القطّان، وأدرك إِسْحَاق بْن سُلَيْمَان الرَّازيّ،
لكنه غير حافظ.
مات قبل أبي حاتم بسنة واحدة. وهو ثقة.
قال أبو داود في سننه 1644 : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب
عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيد الخدري
: أن ناسا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فأعطاهم ثم
سألوه فأعطاهم حتى إذا نفد ما عنده قال ” مايكون عندي من خير فلن أدخره عنكم ومن
يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد من عطاء أوسع
من الصبر “
وقال أحمد في مسنده 11890 : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنِي
مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: جَاءَ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَسَأَلُوهُ، فَأَعْطَاهُمْ،
قَالَ: فَجَعَلَ لَا يَسْأَلُهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ إِلَّا أَعْطَاهُ حَتَّى نَفِدَ مَا
عِنْدَهُ، فَقَالَ لَهُمْ حِينَ أَنْفَقَ كُلَّ شَيْءٍ بِيَدِهِ:
وَمَا يَكُونُ عِنْدَنَا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ نَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ، وَإِنَّهُ
مَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ، وَمَنْ
يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَلَنْ تُعْطَوْا عَطَاءً خَيْرًا أَوْسَعَ مِنَ
الصَّبْرِ.
11891 : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ مَالِكَ
بْنَ أَنَسٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، فَذَكَرَ مِثْلَ مَعْنَاهُ
فهذا هو الصحيح ، فتبين أن الرواية في مستدرك الحاكم غلط سنداً ومتناً
وإن كان المتن مقارباً والله أعلم
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم