الكلام على حديث ( إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

قال ابن أبي عاصم في السنة 1508 :  ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثنا يَزِيدُ
بْنُ هَارُونَ عَنْ ابن أبي ذيب عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ عَوْفٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَزْهَرِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لِلْقُرَشِيِّ مِثْلُ
قُوَّةِ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ.

 قِيلَ لِلزُّهْرِيِّ مَا عَنَى
بِذَلِكَ قَالَ: فِي نُبْلِ الرَّأْيِ.

1509 : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ حدثنا أبي ثنا عبد الله بْنُ
عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ أَخِيهِ محمد ابن عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ
أَبِي سَلَمَةَ وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ وَعَنْ
عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

 أَلا وَإِنَّ قُوَّةَ الرَّجُلِ
مِنْ قُرَيْشٍ مِثْلُ قُوَّةِ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ .

أقول : السند الثاني فيه عبد الله بن عبد العزيز وهو ضعيف

والسند الأول فيه ابن أبي ذئب يروي عن الزهري وفي روايته عن الزهري كلام

و قال أبو بكر المروذى : و سألته ـ يعنى أحمد بن حنبل ـ عن ابن أبى ذئب
كيف

هو ؟ قال : ثقة ، قلت : فى الزهرى ؟ قال : كذا و كذا ، و حدث بأحاديث ـ
كأنه

أراد : خولف .

وقال عبد الله بن أحمد(العلل 3973): سألت يحيى: أسمع ابن أبي ذئب من الزهري شيئا ؟ قال: عرض على الزهري، وحديثه عن الزهري ضعيف، ثم قال: يضعفونه في الزهري.

و قال النسائى فى ” الكنى ” : أخبرنا معاوية ، سمعت يحيى بن
معين يقول : كان يحيى بن سعيد لا يرضى حديث ابن أبى ذئب و ابن جريج عن الزهرى ، و لا
يقبله .

وقد خولف ابن أبي ذئب في سند الخبر فرواه غيره عن الزهري عن أبي بكر بن
سليمان بن أبي حثمة مرسلاً

وقال ابن أبي شيبة في المصنف 33053: حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى ، عَنْ
مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ
صلى الله عليه وسلم قَالَ : تَعَلَّمُوا مِنْ قُرَيْشٍ ، وَلاَ تُعَلِّمُوهَا , وَقَدِّمُوا
قُرَيْشًا ، وَلاَ تُؤَخِّرُوهَا , فَإِنَّ لِلْقُرَشِيِّ قُوَّةَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ
غَيْرِ قُرَيْشٍ.

أقول : ومعمر لا شك أنه أقوى في الزهري من ابن أبي ذئب

قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : أثبت الناس فى الزهرى مالك بن أنس
، و معمر ، و يونس ، و عقيل ، و شعيب بن أبى حمزة ، و ابن عيينة .

و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : معمر ، و يونس عالمين

بالزهرى ، و معمر أثبت فى الزهرى من ابن عيينة .

وقال البيهقي في الكبرى 5297 :

 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ
الْحَافِظُ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ
الْآدَمِيُّ بِمَكَّةَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أنبأ عَبْدُ الرَّزَّاقِ،
أنبأ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

 لَا تُعَلِّمُوا قُرَيْشًا وَتَعَلَّمُوا
مِنْهَا، وَلَا تَقَدَّمُوا قُرَيْشًا وَلَا تَأَخَّرُوا عَنْهَا، فَإِنَّ الْقُرَشِيَّ
مِثْلُ قُوَّةِ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ ” يَعْنِي فِي الرَّأْيِ.

 هَذَا مُرْسَلٌ، وَرُوِيَ مَوْصُولًا،
وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ .انتهى

وهذا تضعيف من البيهقي للحديث

قال صاحب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء :” 7399 :

  عن الزُّهريِّ قالَ: كانَ أبوبكرِ بنُ سليمانَ بنِ
أبي حَثمةَ وكانَ مِن علماءِ قريشٍ يقولُ: بلَغَنا أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه
وسلم قالَ:

لا تُعلِّموا قريشاً وتَعلَّموا مِنها، ولا تَقَدَّموها ولا تأخَّرَوا
عنها، فإنَّ للقُرشيِّ مثلُ قوةِ الرَّجلينِ مِن غيرِ قريشٍ .

نسخة إبراهيم بن سعد الزهري (92) حدثنا أبوصالح: حدثني إبراهيم، عن صالح
بن كيسان، والأربعين لابن المقرب (6) أخبرني الشيخ أبوطاهر أحمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني
قال: أخبرنا أبوالقاسم عبدالله بن محمد بن عبدالله بن بشران الواعظ قال: أخبرنا أبوسعيد
أحمد بن محمد بن عبدالله بن زياد القطان قراءة عليه في شهر رمضان سنة ثمان وأربعين
وثلاثمئة قال: حدثنا أبويحيى عبدالكريم بن الهيثم الدير عاقولي قال: أخبرنا أبواليمان
الحكم بن نافع البهراني الحمصي قال: أخبرني شعيب،

كلاهما (صالح وشعيب) عن الزهري “

والراجح في هذا الخبر هو الإرسال

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم