الكلام على حديث : ( إن أوليائي يوم القيامة المتقون )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

قال البخاري في الأدب المفرد 897: حَدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ
اللهِ، قَالَ: حَدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو،
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ
وسَلم قَالَ:

 إِنَّ أَوْلِيَائِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ
الْمُتَّقُونَ، وَإِنْ كَانَ نَسَبٌ أَقْرَبَ مِنْ نَسَبٍ، فَلاَ يَأْتِينِي النَّاسُ
بِالأَعْمَالِ وَتَأْتُونَ بِالدُّنْيَا تَحْمِلُونَهَا عَلَى رِقَابِكُمْ، فَتَقُولُونَ:
يَا مُحَمَّدُ، فَأَقُولُ هَكَذَا وَهَكَذَا: لاَ، وَأَعْرَضَ فِي كِلا عِطْفَيْهِ.

عبد العزيز بن محمد هو الدراوردي قال ا في التقريب :” صدوق كان
يحدث من كتب غيره فيخطىء”

وقد خالفه إسماعيل بن جعفر الثقة الثبت فروى الخبر عن محمد مرسلاً

قال إسماعيل بن جعفر كما في حديثه 207 : حدثنا محمد ، عن أبي سلمة أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال :

 أوليائي المتقون يوم القيامة ،
وإن كان نسب أقرب من نسب ، فلا يأتين الناس يوم القيامة بالأعمال وتأتوني بالدنيا تحملونها
على أعناقكم فتقولون : يا محمد ، فأقول : كذا وكذا .

 قال : فصرف النبي صلى الله عليه
وسلم برأسه يمينا وشمالا ، أي أعرض عنكم.

وقد رجح الدارقطني الإرسال

جاء في العلل للدارقطني :” 1769: وسُئِل عَن حَدِيثِ أَبِي سَلَمَة
، عَن أَبِي هُرَيرة ، أَنَّ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم ، قال : إِنّ أَولِيائِي
مِنكُمُ المُتَّقُون وإِن كان نَسَبُ أَقرَب مِن نَسَبٍ فَلا يَأتِينِي النّاسُ بِالأَعمالِ
وتَأتُونِي بِالدُّنيا تَحمِلُونَها عَلَى أَعناقِكُم … الحَدِيثَ.

فَقال : يَروِيهِ مُحَمد بن عَمرٍو 

واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ مُحَمد بن
فُلَيحٍ ، وعِيسَى بن يُونُس ، وغَيرُهُما رَوَوهُ عَن مُحَمدِ بنِ عَمرٍو ، عَن أَبِي
سَلَمَة ، عَن أَبِي هُرَيرةَ.

وَخالَفَهُم إِسماعِيلُ بن جَعفَرٍ ، فَرَواهُ مُحَمد بن عَمرٍو ، عَن
أَبِي سَلَمَة مُرسَلاً.

وَتابَعَهُ خالِدٌ الواسِطِيُّ ، والمُرسَلُ أَصَحُّ .انتهى

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم