الكلام على حديث : ( أي الأجلين قضى موسى )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

قال الحاكم في المستدرك 3588 : حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ
حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، بِمَرْوَ ، ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ
، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ
، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الْأَجَلَيْنِ قَضَى مُوسَى ؟

 قَالَ: قَالَ: ” أَبْعَدَهُمَا
وَأَطْيَبَهُمَا “

حفص بن عمر متروك

قال الحاكم 3589 : وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ
، ثنا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ الْمُسْتَمْلِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ
الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ
بْنُ يَحْيَى ، رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ عَدَنٍ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ
، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَ جِبْرِيلَ: ” أَيَّ الْأَجَلَيْنِ قَضَى مُوسَى ؟ قَالَ:
” أَتَمَّهُمَا “

” هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ “

قال الذهبي في الميزان :” 246 : إبراهيم بن يحيى العدني، عن الحكم
بن أبان.

وعنه سفيان بن عيينة

بخبر منكر.

والرجل نكرة، وحديثه عند الحميدي.

ومتنه: سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبرائيل أي الأجلين قضى موسى؟”

قال البخاري في صحيحه 2684 : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ
أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ عَنْ سَالِمٍ
الْأَفْطَسِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ سَأَلَنِي يَهُودِيٌّ مِنْ أَهْلِ الْحِيرَةِ
أَيَّ الْأَجَلَيْنِ قَضَى مُوسَى قُلْتُ لَا أَدْرِي حَتَّى أَقْدَمَ عَلَى حَبْرِ
الْعَرَبِ فَأَسْأَلَهُ فَقَدِمْتُ فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ قَضَى أَكْثَرَهُمَا
وَأَطْيَبَهُمَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَالَ
فَعَلَ

هذا موقوف وهو الصواب وليس في الموقوف أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل
جبريل حتى يجعل شاهداً له !

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم