الكلام على حديث : ( أول من ضيف الضيف إبراهيم )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

قال ابن عساكر في تاريخ دمشق (6/ 201) : أخبرنا أبو المعالي محمد
بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن الحسين أنا أبو حامد أحمد بن الحسن بن محمد
الأزهري أنا أبو محمد المخلدي أنا أبو العباس السراج أنا محمد بن عثمان بن كرامة العجلي
نا أبو أسامة حدثني محمد بن عمرو نا أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن رسول الله
(صلى الله عليه وسلم) قال كان أول من ضيف الضيف إبراهيم وهو أول من اختتن على رأس ثمانين
سنة واختتن بالقدوم

أقول : محمد بن عمرو بن علقمة له مناكير عن أبي سلمة

و قال أبو بكر بن أبى خيثمة : سئل يحيى بن معين عن محمد بن عمرو ، فقال
:

ما زال الناس يتقون حديثه . قيل له ، و ما علة ذلك ؟ قال : كان يحدث مرة
عن أبى سلمة بالشىء من رأيه ثم يحدث به مرة أخرى عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة .

وضعفه جمع ، وروايته هذه تخالف رواية الصحيح عن أبي هريرة والتي ليس فيها
ذكر أول من ضاف الضيف

قال البخاري في صحيحه 3356 : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا
مُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِينَ
سَنَةً بِالْقَدُّومِ

فتكون هذه الرواية من قبيل الزيادة المنكرة

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم