فإن التعبيرات الشائعة في وقتنا قول البعض ( استأنف الشيخ درسه ) ، ويريدون
بذلك ( يستكمل الشيخ درسه ) ، وهذا التعبير خطأ لأن الاستئناف في لغة العرب ( الابتداء
من جديد ) وليس الاستكمال أو البناء على ما مضى
قال صاحب العباب الزاخر ( والاستئناف والائتناف: الابتداء، يقال: استأنف
العمل وائتنفه)
وقال صاحب معجم الفقهاء :”
الاستئناف: مصدر استأنف: يقال: استأنف الامر: أخذ فيه وابتدأه”
وهذا معروف في كلام الفقهاء فتجدهم يقولون إذا فعل كذا في الصلاة استأنف
يعني أعاد صلاته
وإذا فعل كذا بنى ، أي أكمل صلاته
قال عبد الرزاق في مصنفه
705 – عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: «إِذَا أَحْدَثَ الرَّجُلُ
قَبْلَ أَنْ يُتِمَّ وُضُوءَهُ اسْتَأْنَفَ الْوُضُوءَ»
أراد أنه يعيد الوضوء من جديد لا أنه يكمل وضوئه
وقال عبد الرزاق في المصنف
3764 – عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ:
«إِذَا ضَحِكَ الرَّجُلُ فِي الصَّلَاةِ اسْتَأْنَفَ الْوُضُوءَ وَاسْتَأْنَفَ الصَّلَاةَ»
أراد أنه يبتديء صلاةً ووضوءً جديدين
وقال عبد الرزاق في مصنفه
8081 – عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ،
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «إِذَا وَقَعَ الْمُعْتَكِفُ عَلَى امْرَأَتِهِ اسْتَأْنَفَ
اعْتِكَافَهُ»
أراد أنه يبتديء اعتكافاً جديداً ، فقد فسد اعتكافه
وقال ابن أبي شيبة في المصنف
2480- حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ،
عَنْ إبْرَاهِيمَ ، قَالَ : إذَا نَسِيَ تَكْبِيرَةَ الافْتِتَاحِ اسْتَأْنَفَ.
أراد أنه يعيد صلاته من جديد وهذا كثيرٌ في لسان الفقهاء كما أخبرتك
فإذا قلنا ( يستأنف الشيخ درس الحموية ) يكون معناه ( يبتديء الشيخ درس
الحموية ) وليس ( يستكمل الشيخ درس الحموية )
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم