علاج الكسل في طلب العلم

شارك:

السؤال:

الجواب صوتياً:

[ytvideo]

الجواب:

السؤال:

ما علاج الكسل في طلب العلم؟

الجواب صوتياً:

الجواب:

جميلة هذه.
بالنسبة لقضية الكسل في طلب العلم؛ انظر الشيطان دائماً يفعل شيئ لطيف لطلبة العلم -يعني هي خطة خبيثة- ماذا يفعل بك؟
في بداياتك تبدأ وتنشط؛ يجعلك تنشط وتسير وهكذا -الشيطان هو الذي يجعلك هكذا- فانت يصبح عندك مستوى عالي.

فيما بعد يعمل عليك، ويحاول يكبحك يشتد عليك. فأنت تضعف.

فماذا يحدث في ذهنك؟ انك كلما فعلت يبدو في ذهنك حقير.
لماذا؟
لان تتذكر حالك من قبل.
انتبه لهذه الحيلة؛ انما السيل اجتماع النقط.1

التدرج لطيف، والشيء القليل خير من العدم، وخير الاعمال: “أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ”.2
هذه أول نقطة.

وأصلا الكسل هذا يعالج عندما يبدأ يصبح عندك قليل داء؛ الشيطان سيتركك.
لكنك انت إذا وضعو في ذهنك: أني اما ان اطلب العلم على اكمل وجه، أو لا أطلب؛ هذا يكون الشيطان تمكن منك.

لكنك عندما تأخذ فقه المتاح: الذي تستطيعه؛ لو ورقة، أو ورقتين، لو تسمع بالسيارة نص ساعة بهذا الشكل أفضل من اللاشيء!
هنا ستبدأ تنشط.

وبالطبع من أكثر المحفزات: مفتاح دار السعادة لابن القيم اول شيء؛ عندما تكلم في فضل طلب العلم.3 هذا يعطيك دفعة قوية.
لكن انت لست دائماً، ابتعد عنه وفيما بعد ارجع له، لان يقول لك: “المواعظ كالسياط”. يقولها ابن الجوزي.4
فالسياط انت لا يجب أن تعتاد عليه، فيما بعد تصبح تنبل.
بين مدة ومدة تستمع لبعض الأصوات لأجل أن تتحرك.
وايضا هناك “مشوق إلى طلب العلم والقراءة” جميل مع علي العمران، لطيف.

هناك “صلاح الامة في علو الهمة” سبع مجلدات، يريد لك همة لأجل أن تقرأه.
الذي يقرأ كتابك هذا لا يحتاج همة، انتهى أمره. هذا همته منه وفيه.

وابحث لك عن صحبة صالحة؛ الصحبة الصالحة هذه لها اثر.

وتذكر أن طلب العلم هذا من اقوى الإستثمارات مع رب العالمين. لماذ؟
تصور انت الان: تعلمت سنة في الصلاة تعمل بها، هذا اجر أليس كذلك؟
طيب؛ ذهبت وعلمته لإثنين وثلاثة وأربعة؛ كل ما يصلون انت تاخذ أجر معهم.
فهذا الانسان -طالب العلم- هذا تخيل أنه: “لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ”.5

طلب العلم هذا يجعلك تستثمر مع الله؛ تكون نائم على وسادتك وانت يأتيك الاجر من هنا وهناك وهناك وهناك. فانتبه!
“وَلَم أَرَ في عُيوبِ الناسِ شَيئاً … كَنَقصِ القادِرينَ عَلى التَمامِ”.6

هذا شيء يعليك، يعليك عند الله عز وجل، يعليك في السماء.
النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: “الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ”.7 تعرف ماذا ورثة الانبياء؟
اليوم عندما يأتي بعض الناس يفتخر: انا ابوي كذا، انا جدي كذا، صح؟!
وفعلا اذا جده لديه مفاخر…. انت يصبح نسبك مع الانبياء، تأتي يوم القيامة محشور تحت لوائهم، -إذا كنت على هذا الأمر- يا أخي ما الشرف العظيم هذا!! يعني تتفكر بهذا.، تفكر بهذا.

يقول: المشكلة في صحبة العلم انه إذا انقطع واحد؛ ضعف البقية.
هذا انا تكلمت عليه في صوتياتي في التيليجرام، أتيت بأثر عبد الله بن الزبير بن العوام: “أَيُّكُمُ اسْتَطَاعَ أَنْ يَكُونَ لَهُ خَبِيئَةٌ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ فَلْيَفْعَلْ”.8

انت أصحابك يشجعونك، تقرأون مع بعض، وايضا انت تقول لك قراءات -تجعل نفسك تعتاد.

والله المرأة.. انا في أحد المرات كنت اعطي دروس لشاب في السودان -شباب سودانيين.
اعطيهم دورة تحصينية لأنه انتشر عندهم التشيع وانكار السنة.
فأحدهم أتاني يريد أن يناقش واحد رافضي. فكان يورد لي شبهة الرافضي واجاوب عليها. نظام يوجي تعرف هذا الذي انه اخر حلقة سنتبارى.
فقلت له: تعال تعال، يبدو أنك جيد وتريد، تناظر ما رأيك في أن أدرسك؟ قال لي: هيا. بدأت أعطيه دروس في الحديث، تقريبا ستين درس، ضبطتهم.

-هذه ليست بالتيليجرام، هذه في الواتساب -ظروف اخرى. ودرستهم الموقظة، ومقدمة مسلم، ومقدمة الكامل لابن عدي، هذه الدروس كلها لا تعلمون عنها شيئ-

في مرة قال لي: هناك مجموعة أخرى للبنات.
قلت: البنات ماذا يردن بالحديث؟
قال لي: هؤلاء افضل منا اصلا، متفرغات ويفرغن وجالسات في بيوت؛ اصلا هؤلاء الذين يطلبن العلم.

الأن لدينا عندنا مجموعة دحض اباطيل الملحدين تديرها إحدى الأخوات بالمناسبة، ضد النسوية تديرها إحدى الأخوات، مسلمة خلاف الحداثة، كل واحدة لها أخت مختلفة بالمناسبة.
وأخوات فاضلات يعني جدا، ولو ما انهن سيحزن إذا ذكرت اساميهم؛ كنت أتيت بالأسماء، بس فعلا الدرس الاول أتيت باسم وحداة اسمها ام محمد زعلت علي.

حتى قناتي في التيليجرام أساس تأسيسها: اقتراح الاخت صاحبة ضد النسوية، هي قالت لي: انت شيخ، اصنع قناة.
وصنعت القناة وبعدين جحدتها، قلت ليس هناك حد قال لي.

فالشاهد والله الاخوات ما شاء الله… اصلا انا كل ما أدخل بمشروع دعوي أجد اخت موجودة!
موجودات بالتيليجرام وغيره وعادي، الان وسائل التواصل أصبحت سهلة يعني.
يعني تستطيع أن تستمع إلى دروس بشكل مباشر، عادي.


(1): الدروس | لعلي بن عبد الخالق القرني | ج32/ص26
(2): الصحيح | للإمام الحافظ أبي عبد الله، محمد بن إسماعيل البخاري (ت: 256ه‍) كِتَابٌ: الرِّقَاقُ | بَاب: الْقَصْدِ وَالْمُدَاوَمَةِ عَلَى الْعَمَلِ | الحديث: 6465 | ج8/ص98 | ط- السلطانية
(3): مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة | لشيخ الإسلام أبي عبد الله، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن قيم الجوزية (ت: 751ه‍) | فصل: قال الله تعالى: ﴿شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ وَأُو۟لُوا۟ ٱلۡعِلۡمِ قَاۤىِٕمَۢا بِٱلۡقِسۡطِۚ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ﴾ [آل عمران: 18] | ج1/ص76 | ط- العلمية
(4): صيد الخواطر | لأبي الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي الجهمي (ت: 597ه‍) | المواعظ والسامع | ص24 | ط- دار القلم
(5): السنن | للإمام الحافظ أبي داود، سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني (ت: 275ه‍) | كِتَابٌ: الْعِلْمُ | بَاب : الْحَثُّ عَلَى طَلَبِ الْعِلْمِ | الحديث: 3641 | ج5/ص485 | ت-الأرناؤوط | ط- الرسالة
(6): الديوان | لأبي الطيب، أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي (ت: 354ه‍) | ص476
(7): السنن | للإمام الحافظ أبي داود، سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني (ت: 275ه‍) | كِتَابٌ: الْعِلْمُ | بَاب : الْحَثُّ عَلَى طَلَبِ الْعِلْمِ | الحديث: 3641 | ج5/ص485 | ت-الأرناؤوط | ط- الرسالة
(8): الزهد والرقائق | للإمام الحافظ الورع الزاهد أبي عبد الرحمن، عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي المروزي (ت: 181ه‍) | كتاب الزهد برواية المرزي | باب: فضل ذكر الله عز وجل | الحديث: 1109 | ص391 | ت- حبيب الرحمن العظمي

شارك هذا المقال: