قال صالح العصيمي في تقريراته على كتاب التوحيد
ص77 : ) وقد روى الطبراني في الأوسط وغيره
عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( البركة مع أكابركم
) ، والصواب فيه الوقف وإسناد الموقوف صحيح ) انتهى
قلت : أما أن البحث وعدم الركون إلى التقليد لحسن ، غير أن هذا وهم ولا
وجود للموقوف الذي يتكلم عنه وإنما روي الحديث مرفوعاً ومرسلاً والصواب فيه الإرسال
قال ابن أبي حاتم في العلل :” 2452 _سمعت أبي وذكر حديثا رواه الوليد
عن ابن المبارك بأرض الروم عن خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله
البركة مع أكابركم قال أبي حدثنا نعيم بن حماد عن ابن المبارك عن خالد الحذاء عن عكرمة
عن النبي كان يستاك فأمر ان يكبر يعنى يدفع السواك الى اكبرهم”
رواية نعيم أثبت لأنها من كتب ابن المبارك ، وما كنت أظن أن أحداً سيتابع
الإمام أبو حاتم على هذا الإعلال الدقيق ، ثم وجدت بعد البحث ابن عدي والخطيب البغدادي
والبيهقي وابن الجوزي كلهم يوافقون أبا حاتم
وقال ابن عدي في الكامل (6/ 269) :” وهذا رواه عن بن المبارك جماعة
فأسندوه والأصل فيه مرسل”
وقال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (12/ 491):” (3689) -[12:
491] أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ مَهْدِيٍّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ، قَالَ: حَدَّثَنَا
عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ ابْنِ
الْمُبَارَكِ، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” الْبَرَكَةُ مَعَ أَكَابِرِكُمْ
“.
هَكَذَا رَوَاهُ عِيسَى، عَنِ الْوَلِيدِ مُتَّصِلا، وَخَالَفَهُ هِشَامُ
بْنُ عَمَّارٍ، فَرَوَاهُ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ، وَقَالَ فِيهِ عَنْ عِكْرِمَةَ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ ابْنَ عَبَّاسٍ
“
وأورد ابن الجوزي هذا الحديث في العلل المتناهية (1/44)
وقال البيهقي في الشعب 11004 – أخبرنا أبو عبد الله الحافظ و أبو نصر أحمد
بن علي الفامي قالا : نا أبو العباس الأصم نا محمد بن عوف نا حيوة و ابن أبي السري
قالا : نا الوليد بن مسلم عن ابن المبارك عن خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس قال
: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : البركة مع أكابركم
11005 – أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو أحمد حمزة بن العباس نا عبد
الكريم بن الهيثم نا نعيم بن حماد
و أخبرنا أبو عبد الله أنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي نا أحمد بن
سيار نا وارث بن عبيد الله قالا : نا عبد الله بن المبارك أنا خالد بن مهران الحذاء
: فذكره بإسناده مثله
11006 – و أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو العباس المحبوبي من أصل
كتابه أنا أبو الموجه أنا عبدان أنا عبد الله أنا خالد الحذاء عن عكرمة : أن رسول الله
صلى الله عليه و سلم كان إذا سقى قال : ابدأوا بالأكابر و قال بالأكبر هكذا ذكره مرسلا
بهذا اللفظ و رواه عبيد الله بن تمام و ليس بالقوي عن خالد بهذا اللفظ موصولا
11007 – أخبرناه ابن عبدان أنا أحمد بن عبيد الصفار حدثني عمر بن حفص الحربي
نا محمد بن المثنى نا عبد الله بن تمام : فذكره و قال بالأكابر لم يشك و الصحيح رواية
عبدان عن ابن المبارك
أقول : إعلال البيهقي هنا قريب من إعلال أبي حاتم ، فرواية عبدان مرسلة
وقال في لسان الميزان :” 1220 – عيسى بن عبد الله بن سلمان القرشي
العسقلاني عن الوليد بن مسلم وزيد بن أبي الزرقاء قال بن عدى ضعيف يسرق الحديث حدثنا
عمران بن موسى بن فضالة حدثنا عيسى بن عبد الله حدثنا الوليد عن عبد الله بن العلاء
عن عطية بن قيس عن أم سلمة رضي الله عنها مرفوعا أشر ما ذهب فيه مال المسلم البنيان
وحدثنا عمران حدثنا عيسى حدثنا يحيى بن عيسى حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة
رضي الله عنه مرفوعا يكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم انتهى وقال الحاكم عن الدارقطني
ثقة وذكره بن حبان في الثقات وخرج حديثه في صحيحه وقال الخطيب أخبرنا بن مهدى أخبرنا
بن مخلد ثنا عيسى ثنا الوليد عن بن المبارك عن خالد عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما
رفعه البركة مع اكابركم قال الخطيب خالفه هشام عن الوليد فلم يذكر فيه بن عباس وقد
اورد له بن عدى أحاديث مناكير”
وعليه فإن الحديث لا يثبت والقول قول من يعله بالإرسال وهم جمع من أساطين
الحفاظ كما تقدم
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم